:#..+منتدى الشباب العربي+..#:
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةللتشخيصقوانين المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2009 12:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن شاء الله تعالى سوف أضع فوائد من كتاب تيسير علوم الحديث للمبتدئين للشيخ عمرو عبد المنعم سليم على التوالي و نسأله تعالى التسديد و التوفيق

- شرط الإستخراج على الصحيحين
: أن لا يصل إلى شيخ أبعد حتى يفقد سندا يوصله إلى الأقرب إلا لعذر من علو أو زيادة مهمة , و ربما أسقط المستخرج أحاديث لم يجد له بها سندا يرتضيه , و ربما ذكرها من طريق صاحب الكتاب ص 22

* الحديث الضعيف بسبب السقط من السند :

1 - المرسل
: هو ما نسبه التابعي - الذي سمع من الصحابة - إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة .

- حكم الإحتجاج بالمرسل : و المرسل عند عامة أهل الحديث قسم من أقسام الضعيف , إلا أن ضعفه محتمل ينجبر إذا تابعه مثيله في الضعف أو أقوى منه - على مذهب المتأخرين و أما على مذهب المتقدمين فهو ضعيف و إن توبع - على أن لا يكون متابعه مرسلا من نفس الطبقة التي أرسل منها الأول .

- بعض المراسيل أصح من بعض : فمرسل سعيد بن المسيب من أصح المراسيل فإن عامة رواياته عن الصحابة , فإذا أرسل أرسل عن صحابي , و أما مرسل الزهري و قتادة فمن أوهى المراسيل , إذ أن مراسيلهم تحتمل أن يكون قد سقط بينهم و بين النبي :ss-6: أكثر من راو , فكثير من مراسيلهم معضلات .

2 -
المنقطع
: ما كان في إسناده انقطاع فيما دون طبقة الصحابي .

3 -
المعضل
: هو ما سقط من إسناده راويان أو أكثر بشرط التوالي .

4 -
المعلق
: هو ما حذف من مبتدأ إسناده راو فأكثر و لو إلى آخر الإسناد .

-
نكتة لطيفة : و لابد هنا من التنبيه على أن البخاري - رحمه الله تعالى - قد يعلق الحديث عن شيخه بصيغة الجزم فلايقتضى من ذلك إسقاطه راو بينه وبين شيخه , وإنما هو عند أهل العلم على الإتصال إلا ابن حزم الظاهري , خالف فقال هو منقطع .


يتبع

منقول من الأكادميه الاسلاميه المفتوحه للفائدة


عدل سابقا من قبل زينب الحاج في الأحد سبتمبر 27, 2009 11:17 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2009 12:14 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

5 - المدّلس :


التدليس : هو أن يروي الراوي عن شيخه الذي لقيه و سمع منه مالم يسمعه منه , بصيغة تحتمل السماع كعن أو قال .

- أنواع التدليس :

أ - تدليس الإسناد :
و هو الذي سبق تعريفه و التمثيل له .

ب -
تدليس الشيوخ
: و هو أن يصف شيخه الذي روى الحديث بما لم يشتهر به من إسم , أو لقب , أو كنية , أو نسبة , إما إيهاما بتكثير شيوخه , و إما تعمية لحال شيخه لضعفه أو لجهالته .

ج -
تدليس البلاد
: و هو مما يلتحق بتدليس الشيوخ , و صورته : أن يقول المحدث : حدثني البخاري , و يقصد من يبخر الناس , أو يقول البغدادي : حدثني بما وراء النهر , و يريد به نهر دجلة .

ح -
تدليس العطف
: و هو أن يقول المحدث : حدثني فلان و فلان , و يكون سمعه من الأول و لم يسمعه من الثاني .

خ -
تدليس السكوت
: و هو أن يقول المحدث : ( حدثنا ) أو ( سمعت ) و ينوي القطع فيسكت , ثم يقول :.... فيذكر اسم شيخ من الشيوخ و هو لم يسمع منه هذا الحديث .

د -
تدليس التسوية : و هو أشر أنواع التدليس و صورته : أن يسقط المحدث غير شيخه من السند , إما لضعفه أو لصغر سنه فيصير الحديث ثقة عن ثقة .



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 12:09 am


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

-
حكم عنعنة المدلس : و على الإجمال - و التفصيل موجود في تعليقه على نزهة النظر
- ترد رواية المدلس المكثر من التدليس , إذا وردت بالعنعنة , و لم يصرح فيها بالسماع , و أما إذا صرح , فتقبل روايته , و أما المقل من التدليس و الذي لا يدلس إلا عن ثقة , فعنعنته محمولة على السماع إلا أن يتبين أنه قد دلس حديثا بعينه و ذلك بعد جمع طرق حديثه و سبر رواياته .






- طبقات المدلسين :


و الرواة الموصوفون بالتدليس على طبقات بحسب كثرة تدليسهم و مكانتهم من الحفظ و الإتقان و هم على خمس طبقات :

1 - من لم يوصف بذلك إلا نادرا كيحيى بن سعيد الأنصاري .

2 - من احتمل الأئمة تدليسه , و أخرجوا له في الصحيح لإمامته و قلة تدليسه في جنب ما روى كسفيان الثوري , أو كان لا يدلس إلا عن ثقة كسفيان بن عيينة .

3 - من توقف فيهم جماعة من العلماء , فلم يقبلوا عنعنتهم , و لم يحتجوا إلا بما صرحوا فيه بالسماع و منهم من قبل عنعنتهم ما لم يتبين أن أحاديث بعينها قد دلسوها , مثل قتادة بن دعامة السدوسي - على خلاف فيه بينته في كتابي ( الأجوبة الوافرة على الأسئلة الوافدة ) - و أبو إسحاق السبيعي .

4 - من اتفق أهل العلم على عدم الإحتجاج بما لم يصرحوا فيه بالسماع لغلبة تدليسهم و لكثرته عن الضعفاء و المجاهيل , كمحمد بن إسحاق بن يسار و عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج .

5 - من وصف بأمر آخر غير التدليس يقتضي تجريحه و تضعيفه , فحديث هذا الضرب مردود و لو صرحوا بالسماع , كأبي جناب الكلبي , و أبي سعيد البقال .



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 12:15 am


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- الفرق بين التدليس و الإرسال الخفي :

سماع المحدث من الشيخ الذي روى عنه , فإن كان روى عن شيخ سمعه و تحمل عنه ما لم يسمعه منه و إنما تحمله عنه بواسطة فهو التدليس , و إن كان روى عن شيخ لم يره , أو رآه و لم يسمع منه , فروايته عن هذا الشيخ مرسله و الله أعلم .

- الفائدة من التفريق بين التدليس و الإرسال الخفي :

أن من وصف بالتدليس فعنعنته مردودة حتى يبين السماع من شيخه في كل روايته , هذا على الإجمال , و أما على التفصي فقد سبق ذكره بحسب طبقة المدلس .

و أما من قيل : إن روايته عن شيخ بعينه مرسلة - ممن لم يوصف بالتدليس - فعنعنته مردودة حتى يتبين له سماع من هذا الشيخ و لو لمرة واحدة , فإذا تبين سماعه من هذا الشيخ و لو لمرة واحدة قبلت عنعنته بعد ذلك .



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 12:21 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- الحديث الضعيف بسبب الطعن في عدالة الراوي :


و الطعن في العدالة يكون لأربعة أسباب : 1 - الكذب 2 - التهمة بالكذب 3 - الجهالة 4 - البدعة .

1 -
الحديث الموضوع
: هو ما كان راويه كذابا أو متنه مخالفا للقواعد .

-
حكم رواية الموضوع
: لا يجوز رواية الموضوع إلا للتحذير منه , و بيان علته ووضعه , خشية أن يعمل به من لا يعلم بوضعه .

2 -
الحديث المتروك
: هو الحديث الذي يكون أحد رواته متهما بالكذب , و بعض أهل العلم اشترط ان يكون متنه مخالفا للقواعد المعلومة و ليس بلازم إذ لو كان كذلك لم يستبعد أن يكون الحديث موضوعا خصوصا إذا تفرد بروايته ذلك المتهم , و لم يتابعه أحد .

تنبيه : البعض يتوسع في وصف حديث هذا النوع من الرواة , فبعضهم قد يصف حديثهم بالمطروح , و بعضهم قد يصفه ب ( واه ) و هكذا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 12:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

3 -
الكلام على الجهالة : الجهالة قسمين
:

الأولى : جهالة عين
: و هي تختص بمن لم يرو عنه غير واحد , و ممن وصف بهذا النوع من الجهالة : حفص بن هاشم بن عتبة تفرد بالرواية عنه عبد الله بن لهيعة و لم يذكره احد بجرح أو تعديل .

الثانية : جهالة الحال
: و هي تختص بمن روى عنه أكثر من واحد , و لم يتعرض له أحد من أهل العلم بجرح أو تعديل , و ممن وصف بهذا النوع : يزيد بن مذكور , روى عنه و هب بن عقبة , و مسلم بن يزيد - ابنه - , و لم يوثقه معتبر .

-
الحديث المجهول رده جمهور المحدثين
, إلا أن مجهول الحال إذا توبع بمثله أو أقوى منه ارتقى إلى درجة الحسن بمجموع الطريقين - أو الطرق إذا تعددت - و أما مجهول العين - فلاتفيده المتابعة لأن ضعفه شديد غير محتمل .

-
حديث المبهم
: و هو من لم يسم في السند من الرواة , و قد يرد الراوي في الإسناد منسوبا إلى بلد , أو حرفة أو عاهة و يكون مبهما أيضا , و حديث المبهم لا يحتج به إلا أن تعرف عينه .

-
مبهم المتن
: و قد يكون المبهم مذكورا في المتن , فلايضر آنذاك في صحة الحديث , لأن ذكر المبهم غير متعلق بالسند .

4 -
الكلام على البدعة : سيأتي الكلام عنها إن شاء الله تعالى في مذكرة الجرح و التعديل .


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 12:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* الحديث الضعيف بسبب الطعن في ضبط الراوي :


- إذا كان الراوي يخالف الثقات في روايته أكثر مما يوافقهم فيه , كان ضعيفا , و حديثيه مردود , إلا إذا توبع , فحينئذ يرتقي الحديث إلى درجة الحسن بمجموع الطرق و هو مذهب المتأخرين .

1 -
الحديث المنكر
: هو الحديث الذي ينفرد بروايته الراوي الضعيف - من قبل حفظه - أو ما يخالف به من هو أقوى منه .

تنبيهات
: 1 - أننا عند شرح تعريف المنكر ذكرنا أنه : ما تفرد به الضعيف من قبل حفظه , و هو في الحقيقة الأغلب , و لكن بعض العلماء قد يعد تفرد المقدوح في عدالته منكرا , و لذلك فإنك تجد كثيرا من الأئمة المتقدمين يطلقون وصف المنكر على الحديث الموضوع , و إنما جرى التفرقة على النحو المذكور عند المتأخرين .

2 - أن بعض أهل العلم يعبرون عن المنكر ب (
الغريب ) , فيقولون ( هذا حديث غريب ) يقصدون به أنه ( منكر ) و قد يطلقون ( المنكر
) على الموضوع أيضا .

3 - أن النكارة لا تختص بالسند فقط , بل قد تقع في المتن أيضا , وصورتها أن يروي الحديث جماعة ثقات بلفظ , و يرويه الضعيف بلفظ مغاير , أو أن يروي الحديث جماعة من الثقات , و يرويه الضعيف بنفس اللفظ إلا أنه يزيد في لفظ الحديث زيادة ليست عند الثقات .

4 - أن الراوي الثقة - راوي الصحيح - قد يعد حديثه منكرا إذا تفرد بروايته عمن ضعف فيهم كحديث معمر عن قاتدة مثلا .

5 - أن الراوي الصدوق - و هو دون الثقة في الضبط و هو راوي الحديث الحسن - قد يعد حديثه منكرا في حالتين :
الأولى : إذا تفرد بمتن منكر و لم يتابعه عليه غيره أو خالفه فيه غيره من الثقات , الثانية
: أن الراوي الصدوق , أو الثقة الذي يخطئ في بعض رواياته إذا روى حديثا عن حافظ مشهور له أصحاب متوافرون , فتفرد بهذا الحديث , و لم يشاركه فيه أحد من أصحاب هذا , كان تفرده منكرا .

2 -
الحديث الشاذ
: هو ما خالف فيه الموصوف بالضبط من هو أضبط منه , أو ما انفرد به من لا يحتمل حاله قبول تفرده .

-
نكتة لطيفة : و مما ينبغي التنبه إليه أن تفرد الراوي بالحديث - سندا أو متنا - نوع من أنواع المخالفة إذ رواه هو على وجه معين , و خالفه غيره فلم يروه على هذا الوجه .

يتبع


عدل سابقا من قبل زينب الحاج في الإثنين أكتوبر 26, 2009 12:43 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 12:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

3 - الحديث المدرج : تعريف الإدراج : هي ألفاظ تقع من بعض الرواة , متصلة بالمتن , لا يبين للسامع إلا أنها من صلب الحديث , وينقسم إلى مدرج المتن و مدرج السند :

- مدرج المتن : هو أن يدرج الراوي في حديث النبي صلى الله عليه وسلم شيئا من كلام غيره مع إيهام كونه من كلامه , و ينقسم إلى ثلاثة أقسام : 1 -يكون الإدراج في أول المتن و هو نادرا 2 - أن يكون الإدراج في وسط المتن و هو القليل 3 - أن يكون الإدراج في آخر المتن و هو الأغلب .

- مدرج السند : و هو أقسام : 1 - أن يروي جماعة الحديث بأسانيد مختلفة , فيرويه عنهم راو , فيجمع الكل على إسناد واحد من تلك الأسانيد و لا يبين الإختلاف 2 - أن يكون المتن عند راو إلا طرفا منه , فإنه عنده بإسناد آخر , فيرويه راو عنه تاما بالإسناد الأول , و منه أن يسمع الحديث من شيخه إلا طرفا منه , فيسمعه عن شيخه بواسطة , فيرويه راو عنه تاما بحذف الواسطة 3 - أن يكون عند الراوي متنان مختلفان بإسنادين مختلفين فيرويهما راو عنه مقتصرا على أحد الإسنادين أو يروي أحد الحديثين بإسناده الخاص به , لكن يزيد فيه من المتن الآخر ما ليس في الأول 4 - أن يسوق الراوي الإسناد , فيعرض له عارض , فيقول كلاما من قبل نفسه , فيظن بعض من سمعه أن ذلك الكلام هو متن ذلك الإسناد , فيرويه عنه كذلك .

4 - حديث المختلط : هو ما يرويه من وصف بنوع من أنواع الإختلاط .

4 - المزيد في متصل الأسانيد : هو أنه يزيد راو في الإسناد رجلا لم يذكره غيره , و شرطه : أن يقع التصريح بالسماع في موضع الزيادة , و إلا فمتى كان معنعنا ترجحت الزيادة .

6 - الحديث المقلوب : هو ما خالف فيه الراوي من هو أوثق منه فأبدل فيه شيئا بآخر في سند أو في متن , سهوا أو عمدا .

7 - الحديث المضطرب : هو الحديث الذي يرويه الراوي الذي لا يحتمل تعدد الأسانيد عنه مرة بسند , و مرة أخرى بسند آخر مخالف , بحيث لا يمكن الجمع بينهما .

- الحديث المعلل : هو الحديث الذي اطلع فيه على علّة تقدح في صحته , مع أن ظاهره السلامة منها , و معرفته : تكون بجمع طرق الحديث ورواياته , و سبرها والنظر في اختلاف الرواة , والإعتبار بمكانهم من الحفظ و الضبط و الإتقان .

- الحديث المسلسل : هو عبارة عن تسلسل رجال الإسناد جميعهم على صفة أو حالة واحدة , وتارة تكون صفة للرواية أو تارة تكون صفة للرواة .





يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 1:07 am


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



القسم الثاني




- مذكرة الجرح والتعديل للمبتدئين :



علم الجرح والتعديل هو علم يبحث في أحوال الرواة من حيث الضبط والعدالة .

- الكلام على الإختلاط : و هو مختص بالضبط وليس بالعدالة .

- أنواع الإختلاط : 1 - من اختلط لكبره و خرفه كحصين بن عبد الرحمن 2 - و منهم من اختلط لاحتراق كتبه 3 - ومنهم من اختلط لذهاب بصره كعلي بن مسهر 4 - و منهم من اختلط بعد توليه القضاء كحفص بن غياث النخعي .

- الإختلاط درجات :

* فأما من كان اختلاطه شديدا : فلايقبل حديثه إلا ما رواه عنه من سمع منه قبل الإختلاط , لأن سماع من سمع منه بعد الإختلاط يغلب عليه الوهم والخطأ .

* و أما من كان اختلاطه خفيفا فالتحقيق : قبول روايته مطلقا ما لم يتبين خطؤه في حديث بعينه و ذلك بجمع الطرق و سبر الروايات و هذه هي طريقة الشيخين في صحيحيهما .

* من اختلط , فامتنع - أو منع - عن التحديث , فمثل هذا يقبل حديثه مطلقا لامتناعه عن التحديث زمن اختلاطه كسعيد بن عبد العزيز التنوخي , و منهم من حجبه أولاده عند اختلاطه , و منعوه من التحديث كجرير بن حازم .

* من خلّط في حديثه في بعض الأماكن دون بعض : كمعمر بن راشد , فإن حديثه بالبصرة فيه اضطراب شديد , بخلاف ما حدّث به في اليمن , فإنه لما دخل البصرة لم تكن معه كتبه , فحدّث من حفظه فأخطأ .

يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 1:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




قواعد في الجرح والتعديل :



1 - الجرح المفسر مقدم على التعديل


2 - قبول الجرح المبهم إذا خلا الراوي عن التعديل المعتمد

3 - رد التزكية بالظاهر , و هي تختص بالعدالة و حدها , و فيها إغفال لجانب الضبط عند الراوي , و هو أهم ما يسبر من حال الراوي
حتى يعدل أو يجرح

4 - إرتفاع الجهالة لا يثبت العدالة , و هذه القاعدة مختصة بارتفاع جهالة العين برواية راويين عن المحدث بطرق محفوظة إليهما , و قد
ترتفع جهالة العين والحال إذا روى عنه واحد فقط , و ذلك بأن يعدله من يعتبر به من أهل العلم , أو يذكر من حاله ما يدل على أنه قد
عرف عينه و حاله .

5 - رواية الثقة عن غيره لا يعد توثيقا له .

6 - لا يجزئ التعديل من غير تعيين المعدّل , تتناول هذه القاعدة حكم التعديل على الإبهام , و أنه لا يجزئ

7 - عدم قبول كلام الأقران بعضهم في بعض , إلا أن يكون مفسرا مبين السبب .


8 - من لم يتعرض له بجرح و لا تعديل و احتج به الشيخان أو أحدهما فهو ثقة لكن إطلاق هذه القاعدة على هذا النحو فيه نظر , فلابد
من إعمال هذه القاعدة بحذر فيمن كان مستورا و أخرج له مسلم في صحيحه .


9 - حكم رواية المبتدعة و شروط قبولها و ذلك بين من تشدد فردّها ووافقهم جماعة أخرى على ذلك , إلا أنهم خالفوهم في جواز الرواية
عنهم و الإحتجاج بحديثهم بعد موتهم , لا سيما إذا انفردوا و ذهبت جماعة إلى جواز الرواية عن المبتدعة - ممن لا يستجيز الكذب و لم
يكفره أهل السنة - و إن كان رأسا و داعية , إذا كان موصوفا بالستر و الصدق والضبط , و إذا لم يرو ما يشيد به بدعته .

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 1:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- تنبيهات هامة للمشتغل بهذا العلم :


1 - أن الكلام في الرواة جرحا و تعديلا من الغيبة الجائزة

2 - أن الكلام في الرواة جرحا و تعديلا يحتاج إلى ورع تام , و براءة من الهوى و الميل , و خبرة كاملة بالحديث , و علله و رجاله و لذلك لم يقبل العلماء حكم من تعنت في الجرح , و حكم من تساهل في التعديل

3 - لابد من التثبت من مسند التجريح فيمن جرحه الواحد و الإثنان , و عدله الجمهور , و كذا التثبت من مستند التعديل فيمن عدّله الواحد والإثنين و جرحه الجمهور .

4 - أن إخراج الشيخين - أو أحدهما - لبعض الرواة في أصول الصحيحين لا يعني أن هذا الراوي ثقة مطلقا , فبعض الرواة عندهما من المتكلم فيهم , و لكن صنيعهما يدل على أنهما قد تخيرا لهم ما صح من حديثهم .

5 - قد يكون الراوي ثقة إلا أن حديثا له بعينه ضعيف .

6 - قد يكون الراوي ضعيفا إلا أن له أحاديث صحيحة .


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 1:19 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- من أخرج له ابن خزيمة في صحيحه : إن ابن خزيمة من الموصوفين بالتساهل في التعديل لهذا يجب تناول توثيقه والإحتجاج به يكون بشيء من التأني والبحث والتدقيق و اعتبار من وافقه فعدّل , و من خالفه فجرّح .

- من أخرج له الحاكم في المستدرك و صحح حديثه : و الحاكم من الموصوفين كذلك بالتساهل بل إن ابن حبان على ما وصف بالتساهل أمكن من الحاكم في الحديث فيما نقله العراقي عن الحازمي فالحاصل : أن الراوي إذا كان مستورا , و تفرد الحاكم بتصحيح حديثه , فلابد من اعتبار حديثه , فإن وجد أنه قد وافق الثقات , فحديثه صحيح إن شاء الله تعالى , و إلا كان حديثه منكرا مردودا , و الله تعالى أعلم .



يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 1:21 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- من وثقه الترمذي أو صحح حديثه أو حسّنه :


و أما من وثقه الترمذي فهو ثقة صحيح الحديث إلا أن يخالف جرحا مفسرا , أو يخالف قول الجمهور , فإن الترمذي إمام حافظ جهبذ عارف بأحوال الرجال و مراتبهم من الجرح و التعديل , خلافا لما ذهب إليه الحافظ الذهبي و غيره من المتأخرين من وصف الترمذي بالتساهل في التصحيح و التعديل و الذي أوقعهم في هذه المسألة عدم اعتبارهم لمدلولات لإطلاقات الترمذي في جامعه و حكمه على هذه الإطلاقات و الأوصاف بالجديد المولّد عندهم مما يشابه الحد في الإسم إلا أنه يخالفه في الإصطلاح , و بالتالي :

1 - أن وصف الترمذي بالتساهل سواء في الجرح و التعديل أو في التصحيح دعوى مجردة من الصحة

2 - أن الترمذي إمام جهبد عارف مقبول القول معتمد المذهب معتدل في أحكامه في الجرح و التعديل و التصحيح و التضعيف , إلا إذا خولف من قبل الجمهور , أو خالف تعديله جرح مفسر .

3 - أن قول الترمذي ( حسن صحيح ) لا يلزم منه صحة الحديث فلا يعتمد عليه في توثيق الرواة .

4 - أن قول الترمذي ( هذا حديث حسن ) لا يلزم منه تثبيت الحديث و تعديل رجاله , بل قد يطلق هذا الوصف أيضا على الحديث الضعيف .




يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 12:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- مسائل هامة في التعديل :

1 - قد يطلق العالم وصف التوثيق و لا يريد به الإحتجاج , وإنما يريدون بذلك الممايزة بينه وبين راو آخر أشد ضعفا منه , و كثيرا ما يطلق ابن معين وصف الثقة يريد به العدالة دون الضبط , وإنما يعرف ذلك بتتبع كلامه في الراوي الواحد , و موافقة الجمهور له فيه أو مخالفتهم .

2 - قد يصف العالم حديثا بالصحة و لا يريد به أنه مما يحتج به , لذلك لابد لطالب العلم من اعتبار وصف التصحيح إذا أطلق بالنسبة إلى من تكلم في نفس الحديث بالطعن , و معرفة هل هذا من قبيل الإختلاف بين العلماء في التصحيح والتضعيف , أم أن وصف التصحيح أريد به شيء آخر غير الإصطلاح .

3 - إطلاق المتقدمين وصف الحسن على حديث لا يلزم منه الإحتجاج به أو عدالة زواته , فإنهم قد يطلقون وصف الحسن بخلاف الإصطلاح المعروف عند المتأخرين .

- مراتب المعدلين : و المعدلون على مراتب فمنهم :

المتساهل : فهذا لا يقبل منه التوثيق إلا إذا علم أنه قد سبر حال الراوي الذي وثقه بما يخرجه عن حيز التساهل

المتشدد : فيعض على تعديله بالنواجذ , لا سيما في الرواة المختف فيهم

المعتدل : فهو من يقبل قوله و لا يرد إلا إذا خالف الجمهور .





يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 12:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- تعديل ابن حبان بين القبول و الرد :

و من أفضل ما ذكر في منهجه ما علّقه العلامة المعلمي - رحمه الله تعالى - في التنكيل ( 1/437-438 ) حيث قال : ( التحقيق أن توثيقه على درجات :

1 - أن يصرح به , كأن يقول : كان متقنا , أو مستقيم الحديث , أو نحو ذلك .

2 - أن يكون الرجل من شيوخه الذين جالسهم و خبرهم .

3 - أن يكون من المعروفين بكثرة الحديث , بحيث يعلم أن ابن حبان وقف له على أحاديث كثيرة .

4 - أن يظهر من سياق كلامه أنه قد عرف ذاك الرجل معرفة جيدة .

5 - ما دون ذلك .

فالأولى : لا تقل عن توثيق غيره من الأئمة , بل لعلها أثبت من توثيق كثير منهم.

و الثانية : قريب منها .

و الثالثة : مقبولة .

و الرابعة : صالحة .

و الخامسة : لا يؤمن فيها الخلل .

قال الشيخ عمرو عبد المنعم : إذا أطلق ابن حبان وصف ( يخطئ ) على الراوي , و كان الراوي كثير الحديث , أو روى جملة من الأحاديث , فاعلم أنه قد سبر حاله , و إذا أطلقها على من لا يعرف له إلا حديث أو حديثان , فلا تعتبر بقوله إلا على سبيل الجرح , و الطبقة الخامسة التي ذكرها الشيخ المعلمي عامتها - إن لم يكن كلها - مجاهيل , فلا يعتبر بتوثيقه لهم .





يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 12:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- حكم سكوت البخاري عن الراوي في التاريخ :

أن من سكت عنه البخاري في التاريخ , ولم يرد فيه جرح و لا تعديل عن أحد العلماء المعتبرين , فليس بالضرورة أن يكون ثقة عنده , وليس ثمة دليل يدل على أن سكوت البخاري عن الراوي , توثيق له , و الله أعلم .

- مسائل هامة في التجريح :


1 - قد يطلق العالم وصف الكذب و يريد به الخطأ

2 - رد قول المجرح إذا كان مستنده في التجريح ضعيفا

3 - التثبت من قول المجرّح لا سيما إذا أطلقه فيمن اشتهر بالعدالة و الإمامة




يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 1:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- بعض ألفاظ التجريح و التعديل عند الإمام البخاري - رحمه الله تعالى - :

1 - منكر الحديث : هذا اللفظ من قبيل الجرح الشديد عند الإمام البخاري فلا تحل الرواية عنه و لا يتابع على حديثه , قال الشيخ عمرو : و الظاهر عندي أنه يطلق هذا الوصف على من أدمن مخالفة الثقات , و لم يكد يوافقهم , و هو متكلم فيه سواء من جهة الضبط أو من جهة العدالة .

2 - فيه نظر : يطلق البخاري هذا اللفظ على من كان متهما عنده , قال الشيخ عمرو : فهذا من قبيل الجرح الشديد عنده أيضا .

3 - سكتوا عنه : يدل على أن أهل العلم تركوه .

4 - ليس بالقوي : بمعنى أنه ضعيف , قال الشيخ عمرو : هذا ينصرف إلى الضعف المحتمل , و هو من يكتب حديثه للاعتبار , فإذا وافق حديثه حديث الثقات كان حديثه صحيحا , وإلا كان منكرا مردودا .

5 - مقارب الحديث : هذا اللفظ الأغلب أنه من ألفاظ التعديل إلا أنه دون الثقة المتيقظ .

6 - في حديثه عجائب : هو لفظ محتمل للتليين , إلا أنه لا يقتضي التجريح إلا مفسرا , والظاهر أنه لا يطلقها إلا فيمن له غرائب .




يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 12:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* بعض ألفاظ التجريح والتعديل عند يحيى بن معين - رحمه الله تعالى - :

1 - يكتب حديثه : هذا الإطلاق مختص بمن كان ضعفه محتملا فيكتب حديثه للإعتبار .

2 - ثقة : هذا الإطلاق مختص بالتعديل , إلا أنه قد يطلقه بمعنى العدالة دون الضبط و يكون صاحبه من جملة الضعفاء , ولذا لابد للباحث أن يتتبع أقواله في الراوي , لا سيما إذا كان الأكثر على تجريحه وخالف ابن معين , فوثقه .

3 - ليس به بأس : هذا الإطلاق مختص بالتعديل أيضا , وقد سبق و أوردنا قول ابن معين : إذا قلت لك ليس به بأس فهو ثقة , قال الشيخ عمرو : إلا أنه قد يضيف هذا الإطلاق إلى غيره , فيدل على أنه من جملة الضعفاء , وأن لفظ التعديل مختص بالعدالة .

4 - ليس بشيء : هذا الوصف غالبا ما يطلقه ابن معين على من كان متروكا أو متهما أو ليس بثقة





يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 12:07 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- من ألفاظ التجريح عند الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله تعالى - :

هو كذا و كذا : هذا الإطلاق كناية عن اللين في الراوي.

- بعض ألفاظ التجريح عند أبي حاتم الرازي - رحمه الله تعالى - :

1 - يكتب حديثه : أي ليس بحجة

2 - شيخ : مثل الأول , قال الشيخ عمرو : إطلاق وصف الشيخ قد يطلق على الثقة أيضا , فإذا كان الراوي ثقة إلا أنه ليس من الطبقة الأولى من أصحاب حافظ معين , و دون أصحابه المشهورين بالرواية عنه في التقدمة فيه و الرواية عنه و الكثرة , قالوا فيه : ( شيخ ) .

3 - ليس بالقوي : أي أنه لم يصل إلى درجة القوي الثبت الذي يحتج به أي أن ضعفه محتمل .





يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 12:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- مراتب التجريح و التعديل عند ابن أبي حاتم الرازي - رحمه الله تعالى - :

قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ( 1/1/37 ) : ( وجدت الألفاظ في الجرح و التعديل على مارتب شتى ) :

1 - إذا قيل للواحد : إنه ثقة , أو متقن ثبت فهو ممن يحتج بحديثه .

2 - و إذا قيل له : إنه صدوق أو محله الصدق أو لابأس به فهو ممن يكتب حديثه و ينظر فيه , و هي المنزلة الثانية .

3 - و إذا قيل : شيخ فهو بالمنزلة الثالثة يكتب حديثه و ينظر فيه , إلا أنه دون الثانية .

4 - و إذا قيل : صالح الحديث فإنه يكتب حديثه للإعتبار .

5 - و إذا أجابوا في الرجل بلين الحديث : فهو ممن يكتب حديثه و ينظر فيه اعتبارا .

6 - و إذا قالوا : ليس بقوي فهو بمنزلة الأولى في - كلمة غير مفهومة - حديثه إلا أنه دونه .

7 - و إذا قالوا : ضعيف الحديث فهو دون الثاني , لا يطرح حديثه بل يعتبر به .

8 - و إذا قالوا : متروك الحديث أو ذاهب الحديث أو كذاب : فهو ساقط الحديث , لا يكتب حديثه و هي المنزلة الرابعة





يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 12:15 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- بعض ألفاظ التجريح و التعديل عند بعض العلماء :

1 - الدارقطني : إذا قال فلان لين يعني : لا يكون ساقطا متروك الحديث , و لكن يكون مجروحا بشيء لا يسقط عن العدالة .

* التعليق : هذا الوصف عند الإمام الدارقطني مختص بمن كان ضعفه محتملا غير شديد , و هو من يكتب حديثه للاعتبار , وعامة أهل العلم على نحو ذلك , و لم أقف على أحد منهم جعله من قبيل الجرح الشديد .

2 - إذا أطلق الإمام عبد الرحمن المهدي وصف ( رجل صالح الحديث ) على رجل صدوق فيه ضعف , فهو يعني أنه لم يفحش خطؤه حتى يترك , وإنما هو دون من يحتج بحديثه و أقوى من المتروك , فهو ممن يكتب حديثه , و ينظر فيه .

* تنبيه : إذا قيل ( رجل صالح ) أو ( شيخ صالح ) فهو يعني بذلك العبادة و التأله و لا يقصد به الحديث , و إذا قيل ( رجل صالح الحديث ) فهو مختص بالضبط و الرواية .

3 - وصف صدوق عند عبد الرحمن مهدي يماثل وصف الثقة عند المتأخرين , إلا أن يرد ما يدل على أن العالم أطلق هذا الوصف يريد به العدالة دون الضبط .

و أما وصف الصدوق عند المتأخرين فحديث صاحب هذا الوصف عندهم حسن , وأما المتقدمون فلم يفرقوا بين الصحيح و الحسن , و إن ورد إطلاق الحسن عند بعضهم كما تقدم .






يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 12:20 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- الرواة المختلف فيهم :

بين أهل الجرح والتعديل من حيث التوثيق و التجريح فأول ما ينبغي معرفته :

1 - مكانة من وثقه من أهل العلم , و مرتبته من حيث التساهل أو التشدد أو التوسط

2 - اعتبار لفظ التعديل و دلالته عند من أطلقه .

3 - اعتبار مرتبة و حال المجرّح الذي أطلق لفظ التجريح في الراوي .

4 - اعتبار علة التجريح .

- إن المتشدد في الجرح إذا عورض جرحه بتوثيق جماعة من المعتدلين المعتبرين قدّم التعديل , لا سيما إذا كان جرحه مبهم غير مفسر .





يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 12:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* تنبيهات هامة على منهج الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في ( تقريب التهذيب ) :

1 - أن ابن حجر إذا أطلق على الراوي وصف ( صدوق يخطئ ) فلابد أن يرجع الباحث إلى الأصل للوقوف على أقوال المجروحين و المعدلين و من ثم الحكم على الراوي , فإنه يطلقه على أحد راويين : 1 - من كثر مجرحوه , و عدله الواحد أو الإثنين و هو في حقيقة الأمر ضعيف , و مثال ذلك : محمد بن عبد الله بن علاثة . 2 - من كثر مزكوه , و جرحه الواحد أو الإثنين .

2 - قد يطلق الحافظ ابن حجر لفظ ( مقبول ) - و هو عنده كما صرح في مقدمة كتابه من يقبل حديثه إذا توبع , و إلا فلين الحديث - على بعض الثقات , و هذا قد يؤثر في الحكم على روايات الراوي إذا لم يقف الباحث على حقيقة حاله : * فإن الحافظ غالبا ما يطلق هذا الوصف مجهول الحال أو العين الذي وثقه ابن حبان * و قد يطلق على من لم يوثقه أحد , و خرّج له في الصحيحين أو في أحدهما * و قد يطلقه على من اختلف فيه * و قد يطلقه على من تكلم في حديثه بما يدل على ضعفه , أو تكلم فيه بجرح * و قد يطلقه على من وثق , و لم يجرح .

3 - إذا أطلق وصف ( صدوق كثير الخطأ ) أو ما يشبهه , فإنما يقصد بذلك أنه ضعيف , إلا أن ضعفه من قبل حفظه .

4 - قد يختلف حكم الحافظ على الراوي في ( التقريب ) عنه في بعض كتبه الأخرى , لاسيما كتب التخاريج و ( فتح الباري ) .




يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 12:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- تنبيهات هامة على كتاب ( ميزان الإعتدال ) للحافظ الذهبي رحمه الله تعالى :

1 - أن هذا الديوان العظيم في أسماء الضعفاء لم يحتوي على مجرد الضعفاء و المتروكين والمجروحين , بل ضم كل من تكلم فيه و لو كان ثقة و كان الكلام فيه بغير حجة .

2 - أن الحافظ الذهبي قد ينقل بعض العبارات في الجرح أوالتعديل بالمعنى , فإذا رجعت إلى الأصل المنقول عنه , وجدته بلفظ مغاير , و هذا قليل إن شاء الله تعالى .

3 - أن الحافظ الذهبي قد لا يورد كل ما ورد في الراوي من جرح , فقد يخفى عليه بعض الأقوال , و قد يكتفي بسرد البعض استغناء به عن الكل .

4 - قد يقع له أوهام في بعض التراجم , فيجمع بين ترجمتين و يجعلهما واحد .

5 - و قد يقع منه الوهم فيفرق بين راويين - أو أكثر - و هما واحد .





يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } 15781610

تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }   تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد } I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 12:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- أنواع الإختلاف بين الرواة : و الإختلاف بين الرواة في الحديث على أنواع منها :

1 - الإختلاف في وقف الحديث و رفعه , قال الشيخ عمرو : و يندرج تحت هذه القاعدة أيضا أن يروى عن أحد الصحابة حديث في باب معين , فيحتج بغيره في نفس الباب , بحيث يكون المعلول أصرح من الذي احتج به .

2 - الإختلاف في وصل الحديث و إرساله .

3 - الإختلاف في إبهام راو و تعريفه , فصل منه : و أما إذا كان الإختلاف على راو مدلس في إبهام اسم شيخه في رواية , و تعريفه في رواية أخرى , فإذا كانت الطرق محفوظة إليه , فهو مما يدل على تدليسه تدليس الشيوخ .

................يتبع


عدل سابقا من قبل زينب الحاج في الخميس يناير 14, 2010 12:32 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تيسير علوم الحديث للمبتدئين { متجدد }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:#..+منتدى الشباب العربي+..#: :: :#"..+القسم الاسلامي+.."#: :: السنة و نصرة الرسول صلى الله عليه و سلم-
انتقل الى: