:#..+منتدى الشباب العربي+..#:
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةللتشخيصقوانين المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اين الله

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
توزاني
عضو متألق
عضو متألق
توزاني


تاريخ التسجيل : 27/10/2008
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 139
العمر : 48
المكان : المغرب
  : اين الله 15781610

اين الله Empty
مُساهمةموضوع: اين الله   اين الله I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 15, 2009 7:55 pm

أدلة الكتاب والسنة والاجماع والفطرة والعقل كلها دالة على علو الله سبحانه وتعالى

مهلاً عزيزي القارئ، لا تستعجل وتستنكر هذا السؤال، فإنه سؤال نبوي، سأله النبي محمد صلى الله عليه وسلم لجارية، اراد ان يختبر ايمانها، فلما اجابت بأن الله في السماء شهد لها النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالايمان، رواه مسلم في صحيحه من حديث معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، بأن تحريم الكلام في الصلاة ونسخ ما كان من اباحته «حديث 537».


قصة وفيها ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم سأل جارية اراد سيدها ان يعتقها فسألها النبي محمد صلى الله عليه وسلم اين الله، فقالت في السماء، فقال من انا، قالت انت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم «اعتقها فإنها مؤمنة»، فتأمل اخي القارئ، هذه العقيدة السليمة، والقصة الصحيحة الدالة على مشروعية السؤال بأين الله مع الجواب عليه، بأن الله في السماء، عقيدة تقر بها الفطرة القويمة، والعقول المستقيمة، والتي لا ينكرها الا من انتكس وتلطخ بالبدع والاهواء.


اعلم اخي القارئ رحمني الله واياك، ان الادلة توافرت وتضافرت وتعددت وتنوعت، وكلها تدل على علو الله سبحانه وتعالى، وانه في السماء، فوق خلقه، وعلى العرش استوى اعني بذلك ادلة الكتاب والسنة والاجماع والفطرة والعقل، كلها دالة على علو الله سبحانه وتعالى، اما ادلة الكتاب والسنة فتجاوزت الف دليل، واما الاجماع فهو قائم بين علماء الامة، ومن قبله اتفاق الانبياء والمرسلين على ان الله عز وجل في السماء فوق جميع خلقه.


واما تنوع الادلة، فقد تنوعت الى اكثر من عشرة انواع، تدل بأنواعها على علو الله تعالى، واليك بعضا منها، بما يسع به المقام.


النوع الاول: انه جل وعلا في السماء، قال تعالى «أأمنتهم من في السماء ان يخسف بكم الارض فإذا هي تمور ام امنتم من في السماء ان يرسل عليكم حاصباً فستعلمون كيف نذير» سورة الملك 17ـ.16

وروى ابو داود والترمذي حديثاً صحيحاً عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى. ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء». وهذا الحديث لاتكاد تجد مسلماً الا ويحفظه.


النوع الثاني: كونه جل وعلا استوى على عرشه كما قال جل وعلا (الرحمن على العرش استوى) طه5،
وقد وصف الله نفسه باستوائه على العرش في سبعة مواضع في القرآن الكريم.


النوع الثالث: وصف نفسه تعالى بالفوقية، قال تعالى (يخافون ربهم من فوقهم) سورة النحل50، وقال تعالى (وهو القاهر فوق عباده) سورة الانعام .61


النوع الرابع: سمى الله عز وجل نفسه ووصف نفسه، بأنه العلي الاعلى، قال تعالى (سبح اسم ربك الاعلى) سورة الاعلى 1، وقال تعالى (وهو العلي العظيم) سورة البقرة اية الكرسي .255


النوع الخامس: كونه جل وعلا انزل الكتاب، والنزول يكون من الاعلى الى الاسفل، قال تعالى (إنا انزلناه في ليلة القدر) سورة القدر1، والآيات في إنزال الكتاب كثيرة جداً.


النوع السادس: صعود الكلم الطيب إلى الله تعالى، قال تعالى (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) [سورة فاطر: 10] والصعود يكون من الأسفل إلى الأعلى.


النوع السابع: عروج الملائكة إليه، قال تعالى (تعرج الملائكة والروح إليه) [سورة المعارج: 14]
والعروج يكون من الأسفل إلى الأعلى ومنه عروج النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى في ليلة الإسراء والمعراج، والتي لا يكاد يجهلها مسلم.


النوع الثامن: رفع الله عز وجل عيسى بن مريم عليه السلام قال تعالى (بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزاً حكيماً) [سورة النساء: 158]، ورفع الله عز وجل عيسى بن مريم، يكون من الأسفل إلى الأعلى.


النوع التاسع: نزول الله عز وجل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل، كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حتى يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له» رواه البخاري: كتاب التهجد: باب الدعاء.
والصلاة من آخر الليل (1145) ورواه مسلم: كتاب صلاة المسافرين: باب الترغيب في الدعاء والذكر في آخر الليل والإجابة فيه، (758،168).
ونزوله جل وعلا إلى السماء الدنيا، دليل على علوه سبحانه وتعالى.


النوع العاشر: ما أخبر به النبي محمد صلى الله عليه وسلم «لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش إن رحمتي غلبت غضبي» رواه البخاري، كتاب بدء الخلق، باب ما جاء في قوله الله تعالى (وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو اهون عليه) «3194» ورواه مسلم: كتاب التوبة، باب سعة رحمة الله تعالى وانها سبقت غضبه «2751» «14» من حديث ابي هريرة رضي الله عنه.


هذه بعض ادلة الكتاب والسنة التي تجاوزت الف دليل.

3- اما الاجماع: فقد نقله غير واحد من اهل العلم، وحسبنا حديث زينب رضي الله عنها.
فكانت زينب تفخر على ازواج النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتقول (زوجكن اهاليكن وزوجني الله تعالى من فوق سبع سموات) رواه البخاري كتاب التوحيد، باب «وكان عرشه على الماء» «حديث : 7420» وسمع منها ذلك اصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم وضرائرها من ازواج النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليها احد، فكان هذا اجماعا منهم على علو الله تعالى.

4- واما الفطرة: فكل انسان لم تتلطخ فطرته بالبدع والاهواء يجد في نفسه ضرورة عند اللجوء الى خالقه في الشدة والرخاء بالتوجه بقلبه ووجهه الى السماء.

5- واما العقل: فلأن اشرف الجهات عقلا «العلو» فلا يشك عاقل بعلو الله تعالى.



اخي القاريء ارشدني الله واياك الى الحق، اما ما يستدل به اهل البدع والاهواء، بانكار هذه العقيدة العظيمة التي اتى الله بها على نفسه وكرر في كتابه واعاد، فانها ادلة لا تسعفهم عند الاستدلال بها لانهم يحمّلونها ما لا تحتمل كقوله تعالى (وهو الذي في السماء اله وفي الارض اله وهو الحكيم العليم) «سورة الزخرف: 84» فليس معناها انه جل وعلا في السماء وفي الارض ولكن المعنى وهو الذي في السماء معبود وفي الارض معبود اي يعبده اهل السماء والارض ونظير هذه الآية قوله جل وعلا «وهو الله في السموات وفي الارض» سورة الانعام:3».


اي هو المعبود في السموات وفي الارض فأصل لفظ الجلالة «الله»: الإله، ثم سهلت هذه اللفظة بحذف الهمزة فصارت «الله» واستدل اهل الاهواء، بآيات المعية كقوله تعالى (الم تر ان الله يعلم ما في السموات وما في الارض ما يكون من نجوى ثلاثة الا هو رابعهم ولا خمسة الا هو سادسهم ولا ادنى من ذلك ولا ا كثر الا هو معهم اين ما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة ان الله بكل شيء عليم) «المجادلة: 7».

فلا دليل لذلك، اذ معناها ان الله عز وجل مع خلقه محيط بهم، ويعلمهم ويسمعهم، ولا تخفى عليه منهم خافية، وهذا ما يدل عليه سياق الآية، فقد صدرها الله عز وجل بقوله (الم تر ان الله يعلم) وختمها (ان الله بكل شيء عليم)0


وتأتي المعية بمعنى خاص، وهو معية النصر والتأييد، كما في قوله تعالى لموسى وهارون عليهما السلام ( قال لاتخافا انني معكما اسمع وارى) «طه : 46» ومعية الله عز وجل مع خلقه لا تنافي علوه فالعرب يقولون «ما زلنا نسير والقمر معنا» مع ان القمر في السماء وهم يسيرون في الارض فاذا صح هذا في حق المخلوق مع المخلوق فما المانع ان يقال الله معنا، وهو على عرشه استوى.



والخلاصة:

ان علو الله عز وجل، كمال وجلال فهو في السماء اي في العلو او في السماء اي على السماء واي المعنيين فكلاهما حق، ولا ينكر هذه العقيدة، الا مبتدع ضال مكابر، فوالله ما قال الله تعالى عن نفسه قط بانه «في كل مكان» ولا قال ذلك عنه رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بل هذا القول مخالف للادلة النقلية والفطرية والعقلية وخلاف الاجماع، لقد اصبح هذا السؤال «اين الله» علامة فارقة بين السني والبدعي، فيؤمن به السني وينكره البدعي، واللهَ اسأل ان يهديني واياك الى الحق بإذنه، انه يهدي من يشاء الى صراط مستقيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haya
مشرفة ملتقيات الأعضاء
مشرفة ملتقيات الأعضاء
avatar


تاريخ التسجيل : 10/01/2009
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 72
  : اين الله 15781610

اين الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اين الله   اين الله I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2009 10:04 pm

بارك الله فيك اخي


وجعله الله في موازين حياتك

وجزاك الله خيرا


Haya
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
نعيمه الحاج


تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  : اين الله 15781610

اين الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اين الله   اين الله I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2009 12:05 am

اين الله 3551_p126218

اين الله 3551_p126259

اخي في الله موضوع مهم ويجب على كل مسلم قراءته جيداً لأنه يخص العقيدة

والعقيدة عصب الاسلام ودماغه ، فمن صحت عقيدته صح دينه ومن فسدت عقيدته فسد كل

شيء عنده .اخي في الله اسمح لي بهذه الاضافه البسيطه امام قلمك المبدع .
حديثَ الجاريةِ -كما في صحيح مسلم- لَمَّا سَأَلَهَا النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- (أين الله؟)، فأشارت إلى السماء، وفي رواية أنها قالت: "في السماء"، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أعتقها؛ فإنها مؤمنة). هذا الحديث صريحٌ في إثباتِ صفةِ العلوِّ للهِ -عزّ وجلّ-.

لا شك أن هذا الحديث شَرِقَ به أهلُ البِدَعِ؛ لأنه صريحٌ، وعندهم مبدأٌ هو أنه لا يجوز أن تسألَ عن الله بـ: "أين"، فأنت إذا سألت عن الله بـ: "أين" فمعناه أنك تحدد له مكانًا. فوُوجِهوا بمثل هذا الحديث، والحديث ثابتٌ في صحيح مسلم بسند متصلٍ برواية عدول ثقات.

فكعادةِ أهلِ البدعِ اخْتَلَفُوا في الموقف من هذا الحديث؛ فمنهم من طعن في صحته، ومنهم من زعم أنه خبرُ آحادٍ ولا يؤخذ به في باب العقائد، ومنهم من قال: لا، النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- سَأَلَ الجاريةَ يَمتحنها ما قَدْرُ ومنزلةُ الله -عزّ وجلّ- في نفسِكِ؟ فقالت: في السماء؛ أي في درجة عالية، لاحظْ هذا التأويلَ البعيدَ، ومنهم من فَوَّضَ معناه إلى الله.

************************

هذا الحديث والكثير من الاحاديث الصحاح تثبت علو الله على خلقه ، منها حديث الأوعال، وحديث الأوعال طويل،وقد رواهأبو داود، الترمذي، ابن ماجه، وغيرهم، فهو مرويٌّ من طريقيْن مشهورين، فإذا كان هناك طريق مقدوح فيه؛ فالطريق الآخر سالم من القدح. إذن فالحديث ثابت،

وقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بعد غزوة حنين ، لَمَّا قَسَمَ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- الغنائمَ وأَعطى بعضَ سادةِ قريشٍ مالاً فَأَجْزَلَ لهم، أعطى بعضهم مائةً من الإبل، كصفوان بن أمية وأمثاله، فاعترض ذو الخويصرة على النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- وقال: "اعدل يا محمد"، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء)،

وفي الغة العربيه في تأتي احيانا ويراد بها "في" المعنى الظرفية، وتطلق "في" ويراد بها بمعنى على، والدليل قوله تعالى: ?فَسِيرُوا فِي الأَرْضِ?؛ أي: على الأرض، فإذن تأتي في معنى على،

ويكونُ معنى الآية: ?أَأَمِنْتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ?، أو "أأمنتم من في العلو أن يخسف بكم الأرض"، وتكون الآية دليلاً صريحًا على إثباتِ صفةِ العلوِّ للهِ -عزّ وجلّ-. هذا والله أعلم

فمن قال ان الله في السماء اي تظله السماء فقد فسق امره ، ونفى صفة العلو عن الله تعالى .

هناك الكثير وهذا فيض من غيض .ولكن نكتفي بهذا والله اعلم

{ ان كان صواباً فمن الله ورسوله ،وان كان خطأ فمني والله ورسوله براء منه }

غفر الله لي ولأخي توزاني ولكم جميعاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايوش الحاج
شاب مثابر
شاب مثابر
ايوش الحاج


تاريخ التسجيل : 13/10/2009
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 305
العمر : 62
المكان : فلسطين
  : اين الله 15781610

اين الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اين الله   اين الله I_icon_minitimeالإثنين فبراير 01, 2010 8:47 pm

بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع المهم والمفيد وجعله في ميزان حسناتك وايضا اختنا الفاضله زينت دائما تضعي لمستك الجميله وتضيفي المفيد ايضا بارك الله فيكم وجزاكم الله عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اين الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:#..+منتدى الشباب العربي+..#: :: :#"..+القسم الاسلامي+.."#: :: الاسلامي العام-
انتقل الى: