:#..+منتدى الشباب العربي+..#:
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةللتشخيصقوانين المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاستقامة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
توزاني
عضو متألق
عضو متألق
توزاني


تاريخ التسجيل : 27/10/2008
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 139
العمر : 48
المكان : المغرب
  : الاستقامة 15781610

الاستقامة Empty
مُساهمةموضوع: الاستقامة   الاستقامة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 7:28 pm

فعن سفيان ابن عبد الله رضي الله عنه أنه قال قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم {قل آمنت بالله ثم استقم}خرجه الإمام مسلم في صحيحه.
قول سفيان ابن عبد الله رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه و سلم قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك طلب منه أن يعلمه كلاما جامعا لأمر الإسلام واضحا كافيا حتى لا يحتاج بعده إلى تفسير غيره فقال له النبي صلى الله عليه و سلم {قل آمنت بالله ثم استقم} و في رواية أخرى {قل ربي الله ثم استقم}و هذا منتزع من قول ربنا عز و جل {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقامو تتنزل عليهم الملائكة أن لا تخافوا و لا تحزنوا و أبشروا بالجنة التي كنتم توعدون }و قوله عز و جل {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها جزائا بما كانوا يعملون}قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه في تفسير قوله تعالى {ثم استقاموا}قال لم يشركوا بالله شيئا و عنه قال {لم يلتفتوا إلى إله غيره} و عنه قال {ثم استقاموا على أن الله ربهم} و روي عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه أنه قرأ هذه الآية على المنبر { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا}فقال لم يروغوا روغان الثعالب و عن أبي العالية رضي الله عنه و غفر له أنه قال {ثم أخلصوا له الدين و العمل}و كان الحسن البصري رحمه الله إذا قرأ هذه الآية قال {اللهم أنت ربنا فارزقنا الإستقامة}قال الله جل و علا {فاستقم كما أمرت و من تاب معك و لا تطغو إنه بما تعملون بصير}فأمره الله أن يستقيم و من تاب معه و أن لا يتجاوزوا ما أمروا به و هو الطغيان و أخبر أنه بصير بأعمالهم مطلع عليها و قال عز و جل {فلذلك فادع و استقم كما أمرت و لا تتبع أهوائهم }و قال ربنا سبحانه و تعالى {قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه و استغفروه}الإستقامة هي سلوك الصراط المستقيم و هو الدين القيم من غير تعريج عنه يمنة و لا يسرة و يشمل ذلك فعل الطاعات كلها الظاهرة و الباطنة و ترك المنهيات كلها كذلك و صارت هذه الوصية جامعة لخصال الدين كلها و في قوله عز و جل {فاستقيموا إليه و استغفروه}إشارة إلى أنه لا بد من تفصيل في الإستقامة مأمور بها فيجبر ذلك في الإستغفار المقتض للتوبة و الرجوع إلى الإستقامة فهو كقوله صلى الله عليه و سلم لمعاذ {اتق الله حيث ما كنت و أتبع السيئة الحسنة تمحها}و قد أخبر النبي صلى الله عليه و سلم أن الناس لن يطيقوا الإستقامة حق الإستقامة كما خرجه الإمام أحمد و ابن ماجه من حديث ثوبان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال {استقيمواو لن تحصوا و اعلموا أن خير أعمالكم الصلاة و لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن}و في رواية للإمام أحمد {سددوا و قاربوا و لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن} و في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال{سددوا و قاربوا}فالسداد هو حقيقة الإستقامة و هو الإصابة في جميع الأقوال و الأعمال و المقاصد كالذي يرمي إلى غرض فيصيبه و قد أمر النبي صلى الله عليه و سلم أمر علي أن يسأل الله السداد و الهدى و قال له {أذخر بالسداد تسديدك السهم و بالهدى هدايتك الطريق}خرجه الإمامان أحمد و مسلم.و المقاربة أن تصيب ما قرب من الغرض إذا لم يصب الغرض نفسه و لكن بشرط أن يكون مصمما على قصد السداد و إصابة الغرض فتكون مقاربته فتكون مقاربته عن غير عمد و يدل عليه قوله صلى الله عليه و سلم {أيها الناس إنكم لن تعملوا أو لن تطيقوا كل ما أمرتم و لكن سددوا و أبشروا} رواه أحمد و أبو داوود.و أصل الإستقامة إستقامة القلب على التوحيد كما فسر أبو بكر رضي الله عنه و غيره قوله تعالى {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا}بأنهم لم يلتفتوا إلى غيره فمتى استقام القلب على معرفة الله و خشيته و إجلاله و مهابته و محبته و إرادته و رجائه و دعائه و التوكل عليه و الإعراض عما سواه استقامت الجوارح كلها على طاعته فإن القلب هو ملك الأعضاء و هي جنوده فإذا استقام الملك استقامت جنوده و رعاياه.فأعظم ما يراعى استقامته بعد القلب من الجوارح اللسان فإنه ترجمان القلب و المعبر عنه و لهذا لما أمر النبي صلى الله عليه و سلم بالإستقامة وصاه بعد ذلك بحفظ لسانه فعند الترمذي من حديث سفيان ابن عبد الله رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم قال {قل ربي الله ثم استقم قلت يا رسول الله ما أخوف ما تخاف عليه فأخذ بلسان نفسه ثم قال هذا}و هذا الحديث من بديع جوامع كلم التي اختصه الله بها فإنه صلى الله عليه و سلم جمع لهذا السائل في هاتين الكلمتين جميع معان الإيمان و الإسلام اعتقادا و قولا و عملا و حاصله أن الإسلام توحيد و طاعة فالتوحيد حاصل بالجملة الأولى و الطاعة بجميع أنواعها في ضمن الجملة الثانية إذ الإستقامة امتثال كل مأمور و اجتناب كل منهي و من ثم قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى {فاستقم كما أمرت}ما أنزل الله على رسوله صلى الله عليه و سلم في جميع القرآن آية كانت أشد و لا أشق عليه من هذه الآية. اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال و الإكرام اللهم إنا نسألك الهدى و السداد ربنا اغفر لنا و لوالدينا و للمؤمنين يوم يقوم الحساب أقول هذا و أستغفر الله.


الاستقامة Progress
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهد سلفي
شاب مثابر
شاب مثابر
مجاهد سلفي


تاريخ التسجيل : 09/10/2008
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1004
المكان : ساحات الوغى
  : الاستقامة 15781610

الاستقامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستقامة   الاستقامة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 7:43 pm

بارك الله فيك أخي توازني....

موضوع رائع و متكامل....

تقبل مروري
ولك ودي....

مجاهد سلفي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al-faloja.info/vb
حسام
شاب فعال
شاب فعال
avatar


تاريخ التسجيل : 05/12/2008
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 241
  : الاستقامة 15781610

الاستقامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستقامة   الاستقامة I_icon_minitimeالأحد فبراير 01, 2009 12:51 am

ان الموضوع جيد ومفيد جعله الله في موازين حسناتك
تقبل مروري

حسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستقامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:#..+منتدى الشباب العربي+..#: :: :#"..+القسم الاسلامي+.."#: :: الاسلامي العام-
انتقل الى: