الرئيسيةللتشخيصقوانين المنتدىبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وجدانيات عجيبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abu rafi3
شاب من هالناس و فلسطيني الأساس
شاب من هالناس و فلسطيني الأساس
avatar

تاريخ التسجيل : 11/09/2008
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 72
المكان : دنيا العذاب
  :

مُساهمةموضوع: وجدانيات عجيبة   الأحد أكتوبر 26, 2008 11:32 pm











واعتزلت الحياة في الرابعة

تأليف: ابو رافع
ماذا لو كان المرء ماشيا بهدوء وسكينة، مع نفسه ومع غيره في أحد شوارع بيروت المكتظة أو في أحد شوارع نيويورك مثلا، وأمام ناظريه يمتثل عدد لا يقل عن ألف شخص يتوجهون نحو أعمالهم بهدوء وسكينة أيضا كما هو مفترض ان يكون.






منتصف الليل

تأليف: مريد البرغوثي
الناشر: رياض الريّس للكتب والنشر - لبنان (2005)

هذا كتاب نعايش فيه شخصاً مفرداً في منتصف ليلة رأس السنة تداهمه عبر النافذة مشاهد من عالمه الشخصي، ومن العالم. كتاب يضم نصاً واحداً متصلاً متعدد الأصوات يجمع بين قصيدة النثر والدراما والسرد القصصي والمفارقة وفن التوقيعات، يستمد شعريته من الصور البصرية المتلاحقة، ومن خلق علاقات مدهشة بين مفردات عادية. أما الموسيقى فمراوغة تتوارى عمداً لتباغتنا أحياناً، ثم تتراجع بسرعة إلى الخلفية. البطل وحبيبته (الحاضرة في البال) هاربان من لغة السوق، هاربان من حفائر الأنساب، لا يمتلكان سوى نظرتهما الطازجة للكون كعلامة اعتراض على الصيغ المهيمنة.


سعر النسخة الالكترونية لدينا : 5.00 $




حياة كسرد متقطع

تأليف: أمجد ناصر
الناشر: رياض الريّس للكتب والنشر - لبنان (2004)

تسجيل هذه المجموعة نقلة مميزة وذات أهمية خاصة، ليس في سياق تطور تجربة أمجد ناصر الشعرية الشخصية فحسب، بل على صعيد تطورات قصيدة النثر العربية المعاصرة بصفة أعم. وفي تفصيل مركزي بالغ الحساسية وشديد الإشكالية: هاجس الشكل إجمالاً، وقلق الشكل الراهن تحديداً. ولم يعد خافياً الآن وقد انقضت أربعة عقود ونيف على ولادة "قصيدة النثر" العربية، أن الشكل الذي يسقط الوزن ويعتمد النثر ولكنه يحافظ على تقطيع للأسطر شبيه بشكل "قصيدة التفعيلة"، وقع أسير الرتابة والتماثل، وبات ساكناً جامداً محافظاً، وهو الشكل الذي رفعت له رايات التجديد والتجاوز والحداثة.


سعر النسخة الالكترونية لدينا : 6.00 $




تشكيل

تأليف: باسل القعقاع
الناشر: رياض الريّس للكتب والنشر - لبنان (2004)

فلتغف كفك في كفي وذراعك فلتحضن كتفي ولنرقص ولنرقص وأقول بأني أعبدن وبأن عيوني ترسمك وأحبك وأحبك وأميل لأرتشف رحيقا قد يقتل أو يحيي غريقا في قبلة.. خلقت من طين بيادر موطنها الأسمر معجونا بماء الشعر فجاءت نسمة تعبر ومشكاة لضوء الفجر.. ذات حنين أخبرني عصفور أخضر أن لصوتك نبض الجرح.. ومدائن من حزني أكبر.


سعر النسخة الالكترونية لدينا : 6.00 $




بوصلة الدم

تأليف: بول شاوول
الناشر: رياض الريّس للكتب والنشر - لبنان (2004)

هذا الكتاب كناية عن قصيدة طويلة يتحدث فيها الشاعر بجملته المكثفة عن صيف للدموع ونسيان يعبر إلى نسيان التي تضم الوطن بقبلة واحدة.


سعر النسخة الالكترونية لدينا : 4.00 $




الأعمال الجديدة - محمود درويش

تأليف: محمود درويش
الناشر: رياض الريّس للكتب والنشر - لبنان (2004)

في هذه الدواوين يبقى محمود درويش الوريث الشرعي لإيقاع الشعر العربي ومثقفاً كبيراً يشحن عبارته الشعرية الشفافة والساحرة دوماً، بدراما تهز ضمير العصر ووجدانه. في هذه المجموعة ينحو محمود درويش منحى وجودياً معيداً الألق للأسئلة القديمة إياها.الأسئلة التي يسألها ربما كل إنسان في سره حول التفاصيل والأشياء. دون أن ننسى بالطبع قدرة الشاعر على التمسك بالإنساني والخالد رغم جحيمية المشهد الفلسطيني والذي يبدو قدراً صارخاً في فجائعيته. يغني محمود دوريش كوريث فذ للشعر العربي، ولا ندري كيف يمتلك كل هذه الجسارة كي يعيد ترميم ذاته وترميم المكان كاشحاً كل أشكال العنف المبدد والملطخ للمخيلة حيث يصل ناجياً إلى الحديقة كي يموت فيها!.


سعر النسخة الالكترونية لدينا : 20.00 $




بلا مغفرة

تأليف: يوسف بزي
الناشر: رياض الريّس للكتب والنشر - لبنان (2004)

امرأة ترسم: ملاكاً في قاعة انتظار يستعد للسفر. الشيطان أيضاً يتجول على السطح من قلب الحشد تنبثق فجأة سكاكين تتبادل الطعنات، يتقدم رجل يحمل وثائق أرملته، أحباء يترصدون قمراً حقيقياً يأتي من صرخة وبريق، بائع جرائد ينطح ابنه، نبتة تتسلق الجدار لا أفتح عينيّ. النيران تستمر تحت الأرض، رجل آخر يتذكرني ويخيط شهيقه بزفيرة، أرقام جديدة تتفتح للتو أزهاراً صغيرة مثل إنسان، أنظف حنجرتي من أهل، ينزل القناص عن ظهري، يأخذ ركبتي ويعود عائداً إلى ماضيّ، حين كنت شاباً يكتب الشعر، ويقود سيارته ذاهباً إلى منامات امرأة ترسم مسافرين وأجنحة يأتي الابن من أجلنا... الفجر عند المقدمة سرعان ما يتحطم يا للعبور النير وهذا الوميض على الجلد قوة جوهرية لأكثر من نهار.


سعر النسخة الالكترونية لدينا : 5.00 $




أمس منذ ألف عام

تأليف: عادل معيزي
الناشر: دار الفارابي - لبنان (2004)

أمس.. منذ ألف عام، عندما ضاقوا بحزني طوقوني، عندما ضاقوا بشعري أحرقوني تحت نخل باسقات، أمس.. منذ ألف عام، لاحقوني بدماء السنديان، ملء أقداري المتاهات وترحالي حلّي، كنت أعدو فوق أرض لا أراها في منامي، فوق أرض أنبتت في كل شير ألف أفعى هرج تحدثه الثيران خلفي لأولي، خلف أعقابي وأتعابي فألقي الأفعوان.


سعر النسخة الالكترونية لدينا : 3.50 $




تاج على الحافة

تأليف: أمال نوار
الناشر: دار الفارابي - لبنان (2004)

تاج على الحافة ديوان شعري للشاعرة اللبنانية أمال نوار المقيمة منذ عدة سنوات في المهجر. يسكنني الشوق مثل محطة تعبق روحها بالصقيع، ويرشح فخارها بغصات عنب وزعت حباته في حقائب وأهرق دمه في خاطرة. يسكنني الشوق العميق المتحدر ربما من نظرة، أو من بذرة، أو من حفيف ما، الشوق الذي غالبا لا يزهر ولا يزرق به الخيال، إنما تستوحى رائحته من القشرة. وأحيانا تنتابني رغبة في التنقيب عن آثاره علني أجد عصفورا ميتا، أو كسرة خبز في بريق العين الموحشة.


سعر النسخة الالكترونية لدينا : 3.00 $




ولكن كيف

تأليف: غادة الحلواني
الناشر: دار الفارابي - لبنان (2004)

تحول غادة الحلواني دواخلها إلى لغة تصهر فيها الأشكال وتذوب الأمكنة. تحكي نصوص غادة حكاية هي سؤال يتشكل في أكثر من محاولة، وهي تنويع تفاجئنا قراءته: القساوة تجاور الرقة، والاختلاف ينسج ائتلافه. واليوم الأليف يجاور المجاز الغريب. منذ إصدارها الأول زوخرة خفيفة ستقدم غادة الحلواني نفسها كمبدعة. أهم ما يميزها هو حساسيتها المرهفة، وتعبيراتها المجنحة المسافرة إلى بؤر المعاني علّها ترفع عنها حجبها المتربة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shabab1.7olm.org/montada-f13/
sousou
مشرفة العام
مشرفة  العام
avatar

تاريخ التسجيل : 08/09/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1029
المكان : في قلب من أحب
  :

مُساهمةموضوع: رد: وجدانيات عجيبة   الإثنين أكتوبر 27, 2008 5:41 pm

anou rafi3
الله يبارك فيك يا رب موضوع مميز
تقبل مروري
أختك
sousou
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
.*.نــــور.*.
.:. إدارية .:.
.:. إدارية .:.
avatar

تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 765
  : شاعرة المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: وجدانيات عجيبة   الإثنين أكتوبر 27, 2008 11:56 pm



شكرا لك أخي ابو رافع على هذه الوجدانيات العجيبة

و لك التحية

Nour

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وجدانيات عجيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:#..+منتدى الشباب العربي+..#: :: :#"..+القسم الأدبي+.."#: :: قصص مختارة - وجدانيات-أدبيات-
انتقل الى: