الرئيسيةللتشخيصقوانين المنتدىبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشيخ رائد صلاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  :

مُساهمةموضوع: الشيخ رائد صلاح   الثلاثاء يونيو 01, 2010 10:47 pm

الشيخ رائد صلاح..
الشيخ رائد صلاح سليمان أبو شقرة محاجنة، من مواليد مدينة أم الفحم 1958، وهو أب لثمانية أبناء، تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في أم الفحم، وحصل على البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة الخليل.

بدأ الشيخ صلاح نشاطه الإسلامي مبكرًا، حيث اعتنق أفكار "الإخوان المسلمين"، ونشط في مجال الدعوة الإسلامية في داخل الخط الأخضر منذ كان في المرحلة الثانوية، وكان من مؤسسي الحركة الإسلامية في داخل الـ48، في بداية السبعينيات، وظل من كبار قادتها حتى الانشقاق الذي حدث نهاية التسعينيات بسبب قرار بعض قادتها ومنهم الشيخ عبد الله نمر درويش رئيس الحركة خوض انتخابات الكنيست.

خاض الشيخ صلاح الغمار السياسي من خلال ترشيح نفسه لانتخابات بلدية أم الفحم، ونجح في رئاستها 3 مرات كان أولها في عام 1989.

انتخب في العام 2000 رئيسًا لجمعية الأقصى لرعاية المقدسات الإسلامية التي ساهمت بشكل فاعل في الدفاع عن المساجد في كافة أراضي فلسطين، ونجحت في إظهار محاولات الاحتلال المتكررة للحفر تحت المسجد الأقصى.

بدأ نشاط صلاح في إعمار المسجد الأقصى وبقية المقدسات يتعاظم منذ عام 1996، واستطاع أن يُفشل المخططات الساعية لإفراغ الأقصى من عمارة المسلمين عن طريق جلب عشرات الآلاف من عرب الداخل إلى الصلاة فيه عبر مشروع مسيرة البيارق.

ونجح صلاح وزملاؤه في إعمار المصلى المرواني داخل الحرم القدسي الشريف وفتح بواباته العملاقة، وإعمار الأقصى القديم وتنظيف ساحاته وإضاءتها، وإقامة وحدات مراحيض ووضوء في باب حطة والأسباط وفيصل والمجلس، وعمل أيضًا على إحياء دروس المصاطب التاريخية، وأبرزها "درس الثلاثاء" من كل اسبوع.

وساهم رئيس جمعية الأقصى في إنشاء مشروع صندوق طفل الأقصى الذي يهتم برعاية نحو 16 ألف طفل، وتنظيم المسابقة العالمية "بيت المقدس في خطر" التي تجرى أعمالها سنويًا في شهر رمضان للكبار والصغار بمشاركة عشرات الآلاف من كافة أرجاء العالم، بالإضافة إلى مسابقة الأقصى العلمية الثقافية.

كما ساعد في إصدار عدة أفلام وثائقية وكتب عن المسجد الأقصى المبارك كشريط "المرابطون"، وكتاب "دليل أولى القبلتين"، وشريط "الأقصى المبارك تحت الحصار".

في الوقت نفسه كان للشيخ صلاح دور بارز في الحركة الإسلامية داخل إسرائيل، وهي الحركة التي نظمت مهرجان صندوق الأقصى في العام 2002 وأثار قلق السلطات الإسرائيلية في حينها.
وبرز الشيخ صلاح، الذي اعتقلته الشرطة الإسرائيلية فجر الثلاثاء 13-5-2003، إضافة إلى 13 من قادة الحركة الإسلامية بزعم أنهم قاموا بتبييض أموال لحساب حركة المقاومة الإسلامية "حماس"- في مجال الدفاع عن المقدسات والأوقاف الإسلامية وخاصة المسجد الأقصى المبارك، حيث ترأس مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية، والتي تعمل على حماية وترميم المقدسات والأوقاف.
وعمدت السلطات الإسرائيلية إلى التضييق علي الشيخ صلاح منذ فترة طويلة، ففي بداية أكتوبر 2002 أعلن أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) يرجح وجود أساس راسخ لتقديمه وعدد من قادة الحركة الإسلامية للمحاكمة، وتلقت وزارة العدل الإسرائيلية التي يعكف المسئولون فيها على مناقشة مستقبل الحركة الإسلامية في إسرائيل توصية بهذا الصدد.
وكانت محكمة العدل العليا الإسرائيلية قد رفضت في يونيو 2002 التماسًا تقدم به الشيخ رائد صلاح لإلغاء أمر أصدره وزير الداخلية يُمنع بموجبه من مغادرة البلاد، وقررت الهيئة القضائية في حينه أن الأمن العام يتغلب بأهميته على مبدأ حرية التنقل والحركة.
يشار إلى أن الشيخ صلاح تعرض لمحاولة اغتيال على يد قوات الاحتلال خلال مواجهات انتفاضة الأقصى، وأصيب برصاصة في وجهه.
واستمر الشيخ رائد صلاح في الدفاع عن المقدسات الإسلاميه اوستمر جيش الاحتلال يحاول ابعاد الشيخ عن مدينة القدس حيث منع الشيخ من دخول مدينة القدس عام2009 ثم اصدرت المحكمه الصهيونيه عام 2010 قرار بسجن الشيخ تسعة اشهر. ولكن كان رد الشيخ "اننا سوف ندافع عن المسجد الأقصى حتى من داخل السجون وان السجن لن يزيدنا إلا قوة.
تضاربت الانباء نظرا للتعتيم الاسرائيلي، حول مصير رائد صلاح الذي اصيب برصاص في رأسه وهو على متن اسطول الحرية فجر اليوم، وافادت مصادر اسرائيلية ان رائد صلاح تم نقله وهو بحالة حرجة جدا الى مستشفى تل هشومير الاسرائيلي وهو في غرفة العمليات الان، حيث استغرق نقله وهو بجراح حرجة 3 ساعات على الاقل وهو ينزف، كما واكد نائب صلاح وهو كمال الخطيب ان صلاح يتلقى العلاج في تل هشومير الان.


نقلا عن شبكة فلسطين للحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نعيمه الحاج
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 16/08/2008
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2211
  :

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ رائد صلاح   الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:21 pm



أكدت مصادر موثوقة أن الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني بخير، ولم يصب بأذى خلافا لما أعلن سابقا

فقد نقل مراسل الجزيرة إلياس كرام عن عضو الكنيست جمال الزحالقة قوله إن زميلته في الكنيست النائبة خنين الزعبي أكدت له أن الشيخ صلاح بخير ولم يصب بأذى.

وأوضح المراسل أن النائبة الزعبي موجودة مع الشيخ صلاح على متن آخر سفينة في أسطول الحرية وصلت إلى ميناء أسدود.

وكانت الأنباء قد تضاربت بشأن مصير الشيخ صلاح ومكان وجوده بعد أن أعلنت إسرائيل أن قائد الحركة الإسلامية بالداخل الفلسطيني قد أصيب لدى قيام الجيش الإسرائيلي بارتكاب مجزرة بحق نشطاء قافلة الحرية المتجهة نحو قطاع غزة.

وكان مراسل الجزيرة قد نسب إلى مصادر وصفها بأنها "موثوق بها جدا" القول إن الشيخ صلاح يرقد في مستشفى "تل هاشومير" الإسرائيلي بتل أبيب، بعد نقله إلى هناك بمروحية عقب الهجوم.

بيد أن عائلة الشيخ أكدت أنه ليس المصاب الذي أدخل مستشفى "تل هاشومير" في تل أبيب، وقال قصي كبها صهر الشيخ صلاح للجزيرة نت إن المستشفى سمح بدخول زوجة الشيخ إلى غرفة العمليات للتأكد من هويته، ونفت الزوجة بعد رؤيته أن يكون هذا المصاب هو الشيخ رائد صلاح.

وشدد صهر الشيخ على أن غالبية المعلومات المتداولة حول مصيره في وسائل الإعلام ليست صحيحة، مؤكدا أن لا إثباتات على إصابته ولا معلومات مؤكدة عن مصيره.


النائبة الزعبي أكدت أن الشيخ صلاح بخير
(الجزيرة نت-أرشيف)
وقال كبها للجزيرة نت إن طاقما من محامي الشيخ انتقل من مستشفى "تل هاشومير" إلى المحكمة الإسرائيلية العليا، وذلك بغية الحصول على تأكيدات قطعية حول مصيره في ظل حالة ضبابية تفرضها إسرائيل حول حالة صلاح.

الاتصالات قائمة
وبدوره، قال الشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية بالداخل الفلسطيني أن الشيخ صلاح لم يعرف حتى الآن أين هو، ولم يتم معرفة ما حل به.

وأضاف للجزيرة نت "لا ندري إذا كان (الشيخ صلاح) بالبر أم في البحر هو أو حتى بالاعتقال، فلا أحد يعرف"، وقال إن الاتصالات قائمة على قدم وساق لمعرفة مصيره.

يُذكر أن القيادي بالحركة الإسلامية الشيخ هاشم عبد الرحمن قال في حديث مع الجزيرة نت إن الشيخ صلاح على متن إحدى السفن التركية التي احتجزتها البحرية الإسرائيلية وقطرتها إلى ميناء أسدود.


وعلى الصعيد ذاته أكد محمود أبو عطا المسؤول الإعلامي في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث -إحدى مؤسسات الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر- أن وفدا كان قد توجه إلى مستشفى تل هاشومير في مدينة تل أبيب فور سماعهم نبأ نقل الشيخ له بعد إصابته إصابات خطرة.

وأشار إلى أنه وبعد وصولهم للمستشفى هو وزوجة الشيخ وشقيقه قيل لهم إن الرجل الذي يخضع للعملية يشبه رائد صلاح وليس هو "ولكن زوجته أبت إلا أن تتأكد بنفسها، وبالفعل لم يكن هو".

وتحدث أبو عطا عن "تسريبات" تفيد بأن الشيخ موجود على متن إحدى السفن وأن إصابته طفيفة "لكن هذا الأمر لا يمكننا الجزم به، وخلال الساعات القادمة سيتم التحقق من ذلك".


غضب انتشر في الأراضي الفلسطينية
بعد أنباء عن مهاجمة الشيخ صلاح (رويترز)
وقال أيضا إن الشيخ كان قد توجه برفقة وفد لجنة المتابعة العليا بالداخل الفلسطيني المحتل عام 1948 منهم النائب العربي بالكنيست حنين الزعبي ورئيس لجنة المتابعة محمد زيدان.

أما المحامي عمر خمايسي من الحركة الإسلامية والموجود قبالة غرفة عمليات مستشفى تل هاشومير فقد أكد للجزيرة نت بقوله "مدير مستشفى تل هاشومير خرج قبل قليل وأكد أن فحوصات بصمات الأصابع تشير إلى أن الحديث يدور عن شخص آخر وليس رائد صلاح".

باراك يتحدث
من جهة أخرى، قال رئيس القائمة العربية عضو الكنيست إبراهيم صرصور للجزيرة نت إن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أبلغه في محادثة هاتفية أن الشيخ رائد صلاح ومحمد زيدان وحنين الزعبي وحماد أبو دعابس موجودون جميعا على متن سفينة في طريقها لميناء أسدود ولم يصب أحد منهم.

وأكد عضو الكنيست إبراهيم صرصور في حديث لمراسل الجزيرة نت في حيفا أن باراك أكد له أن الشيخ صلاح بخير ولم يصب وهو في طريقه لميناء أسدود.

وقال باراك وفقا لعضو الكنيست صرصور"دلت الفحوصات الطبية بالقاطع أن الجريح الموجود في مستشفى تل هاشومير شبيه للشيخ رائد" نافيا ما أشيع عن إصابة صلاح بجراح خطيرة وأنه في مستشفى تل هاشومير.


المصدر : الجزيرة نت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشيخ رائد صلاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:#..+منتدى الشباب العربي+..#: :: :#"..+ القسم العام+.."#: :: الملتقى العام-
انتقل الى: